مشروع التعليم العالي

يهدف مشروع التعليم العالي لدعم طلّاب أكاديميّين مع إعاقة في المجتمع العربيّ، إلى تقديم الدعم والمساندة للطلاب الجامعيّين مع إعاقة، وذلك من خلال بناء علاقات تعاون وصداقة بين الطلاب مع إعاقة وبين طلاب متطوِّعين، حيث يقوم المتطوّعون بمساعدة الطلّاب مع إعاقة وحثّهم على الاندماج في الحياة الطلّابيّة الجامعيّة. كذلك يُقدَّم العديد من الدورات التدريبيّة بمختلف المواضيع والتي تؤهّل الطلّاب ليندمجوا في مسيرة التعليم العالي بالشراكة مع الجامعة المفتوحة ومؤسّسة معجلي شيمع.

افتُتحت خلال الأشهر الأخيرة العديد من الدورات في إطار مشروع التعليم العالي لأشخاص مع إعاقة في المجتمع العربيّ. أهمّها دورة اللغة الانجليزيّة، دورة اللغة العبريّة ودورة البسيخومتري التي احتَضنت أكثر من ٢٠ طالب وطالبة. كذلك، قامت مؤخرًا مؤسّسة معجلي شيمع (מעגלי שמע) الشريك لصندوق ومؤسسة مسيرة في مشروع التعليم العالي بإنهاء دورة “مهارات حياتيّة لأربعة مشترك ومشتركة في مع إعاقات سمعيّة في قرية كفر قاسم والمنطقة.

بالشراكة مع الجامعة المفتوحة وذلك لتوسيع عمل المشروع لكي يشمل طلاب الجامعة المفتوحة من ذوي الإعاقات والمعنيّين بالانضمام إليها. يصبو المشروع إلى تعزيزِ دمج الأشخاص مع إعاقة في سوق العمل عن طريق مساعدتِهم بالحصول على شهادات جامعيّة ومرافقتهم من مرحلة التحضير ما قبل الدخول لمؤسّسات التعليم العالي، كذلك خلال التعليم وبعد إنهاء التعليم حتّى الاندماج في سوق العمل.