مشروع الهايتك لدمج الأشخاص مع إعاقة في سوق العمل
28/07/2021

عقدت في الشهرين الأخيرين أكثر من ندوة مع كل من شركتي انتل وانفيديا بحضور موظفي الشركتين، والعاملين من مهندسين وموظفين اداريين، ومدراء اقسام مختلفة للتعريف عن صندوق ومؤسسة مسيرة، وهدفت هذه الاجتماعات بحث إمكانيات توظيف أشخاص مع اعاقة، بالإضافة إلى امكانية التبرع لدعم الصندوق ومشاريعه التي تخدم الاشخاص مع اعاقة في المجتمع وذلك ضمن مشروع الهايتك في صندوق ومؤسسة مسيرة.

بدأ صندوق مسيرة منذ سبتمبر-أيلول العام الماضي بمشروع مع كبرى شركات الهايتك في محاولة لدمج الاشخاص مع إعاقة في شركات الهايتك، وذلك ضمن مساعي الصندوق لدمج الاشخاص مع إعاقة في سوق العمل، وتنظيم شراكات مع مختلف الجهات من مكاتب حكومية وشراكات مع رجال أعمال، حيث تؤكد إدارة الصندوق على قناعتها بقدرات الاشخاص من ذوي التحديات وابداعاتهم المستمرة في شتى المجالات والتي من ضمنها المهارات التكنولوجية والهندسة والوظائف الادارية.

يقود المشروع، الإعلامي الناشط مصطفى شلاعطة، وضمن فريق العمل مع أعضاء صندوق مسيرة، المحامي زكي ذياب والمهندس عدنان اغبارية الذي يعمل كمدير في شركة انتل حيفا والسيد صليبا كردوش مدير مصنع كردوش للسيارات والسيدة سعاد ذياب مديرة قسم الاعاقة في جوينت.

عدنان اغبارية: المشروع  لتشجيع واظهار المهارات والطاقات الكامنة لدى ذوي الإحتياجات الخاصة في مجال التكنولوجيا

في حديث للمهندس عدنان اغبارية عن المشروع:" المشروع هو لتشجيع واظهار المهارات والطاقات الكامنة لدى ذوي الإحتياجات الخاصة في مجال التكنولوجيا. نحن في مسيره نؤمن بهذه الطاقات ونعمل لتدعيمها"

بداية المشروع كانت بعمل مسح اولي وبناء قاعدة بيانات لاشخاص مع إعاقة من مختلف التخصصات من طلاب في الجامعات ومن باحثين عن فرص عمل تناسب كفاءاتهم، ومن ثم بناء علاقات وشراكات مع اكثر من 10 شركات عاملة في مجال الهايتك، حيث تم انشاء منتدى المؤثرين الذي يضم ممثلين من هذه الشركات من مختلف الاقسام والمناصب الادارية العليا، وذلك لمناقشة تطلعات واستراتيجيات عن كيفية دمج الأشخاص من ذوي التحديات في الوظائف التي تدرج في شركاتهم.

تم تنظيم لقائين لمنتدى المؤثرين وذلك لبحث سبل التعاون وبناء توقعات للمشروع بأطرافه المتعددة، والتوصل الى السيرة الذاتية لكل واحد من المعنيين والمتقدمين للمشروع وابقائها في سلم اولويات التوظيف وذلك بعد اطلاعهم على الكفاءات والمهارات لدى المتقدمين والمعنيين وباحثي العمل في كبرى الشركات، ولا ننسى جانب المسؤولية الاجتماعية لدى هذه الشركات التي تسعى دائما للتبرع والمساعدة بشكل خاص للاقليات .

قام صندوق ومؤسسة مسيرة بانشاء صفحة فيسبوك سميت ب "قدرات" وخصصت للتواصل بين شركات الهايتك ومختلف فئات المجتمع للتعريف عن المشروع واهدافه وكذلك منصة لنشر ما يتوفر من وظائف مختلفة من شركات الهايتك، ومؤتمرات تعنى في مجال الهايتك وقصص نجاح لاشخاص مع اعاقة تخطوا صعوباتهم للوصول الى اسمى طموحاتهم في تحقيق نجاحاتهم المبهرة في مختلف المجالات وبشكل خاص في مجال الهايتك.

تابعنا على الفيسيبوك