مشروع مجتمع متساو “رحلة الى عالم الإعاقة”

يهدف مشروع مجتمع متساوٍ بالتعاون مع الشركاء مديريّة الطوائف الدينيّة في وزارة الداخليّة وجوينت إسرائيل إلى دعم وتعزيز مكانة الأشخاص مع إعاقة عن طريق تعريف المجتمع العامّ بعالم الأشخاص مع إعاقة والتحديات التي تواجههم من ناحية حقوق، واجبات، الانخراط في المجتمع، سوق العمل والكثير غيرها.

يشترك صندوق مسيرة بتركيز ومتابعة دورات بهدف دعم وتعزيز مكانة الأشخاص مع إعاقة، بمحاضرات من كبار الاختصاصيّين في مجال الإعاقة في البلاد، لقاءات مع رجال دين من الديانات السماويّة، التعرّف على قصص شخصيّة لأشخاص مع إعاقة وعائلاتهم، فعاليّات وجولات. من خلال هذه الدورة، يتعرّف المشترك على عالم الأشخاص مع إعاقة بهدف قيادة مشروع في نهاية الدورة لتغيير نحو مجتمع عادل ومتساوٍ للجميع.

افتتحت دورتان تعليميّتان في منتصف شهر تموز2019 لرجال الدين في منطقتي الناصرة ورهط بعنوان “رحلة إلى عالم الإعاقة”، وهما الدورتان الثالثة والرابعة من مجمل الدورات التي نُفّذَت منذ السنة الماضية والتي كان لها تأثير في المجتمع في زيادة الوعي الاجتماعيّ والثقافيّ حول أَشخاص مع إعاقة. الهدف من هذه الدورات هو تغيير الأنماط الفكريّة عن الأشخاص ذوي الإعاقات ودمجهم في المجتمع، حيث تحوي مضامين غنية ومتنوعة باستضافة كبار الاختصاصيّين والمهنيّين، والتي تطرح وتعالج قضايا متعلِّقة بالأشخاص مع إعاقة، حيث نعمل على تخطيط وبناء مشاريع جماهيريّة من مشتركي الدورة، أئمّة وقساوسة بمرافقة وتوجيه مهنيّ لتنفيذ تلك المشاريع في مجتمنا العربيّ، وذلك لتمكين وتحسين وضع الأشخاص مع إعاقة، تعريف المجتمع العامّ بعالمهم والتحديات التي تواجههم في نواح مختلفة، حقوقهم، والعمل على دمجهم في المجتمع وسوق العمل. كلّ ذلك بهدف التغيير نحو مجتمع عادل ومتساو في الحقوق.

يشترك في الدورة، كبار رجال الدين من مختلف الديانات السماويّة، تشمل الدورة على ستّة لقاءات تتخلّلها محاضرات بمواضيع مختلفة، لقاءات مع رجال دين ونظرة الدين لأصحاب الإعاقات وتعامل الدين معهم بين الحداثة والدين، التعرّف على قصص شخصيّة مؤثّرة لأشخاص مع إعاقة وتحدياتهم لتحقيق نجاحهم بالإضافة إلى الجمعيّات النشطة في هذا المجال والخدمات المتوفّرة لدمجهم في المجتمع والعمل والتعليم العالي، التعريف بحقوق ذوي الإعاقات وقوانين المساواة من المحامين والمخصَّصات من الدوائر الحكوميّة المُختلِفة، توضيح لمختلف الأمراض الوراثيّة والنفسيّة والتوحّد وسبل العلاج والوقاية منها، كلّ ذلك لمجتمع سليم وآمن وعادل.